in

الزهرة يتغير لونها للاختباء من الرجل

ربما لم تسمع من قبل عن فريتيلاريا ديلافايي ، وهذا أمر طبيعي لأنه نبات يزداد ندرة وينمو على ارتفاعات عالية جدًا في جبال الصين (مقاطعات سيتشوان وشونان ويوننان). ينتج زهرة واحدة وفريدة من نوعها بعد خمس سنوات من تركيبها في الأرض ، مما يجعلها نادرة وتكلف الكثير من المال. علاوة على ذلك ، لاحظ الباحثون مؤخرًا حقيقة مذهلة: إنه يتغير لونه بشكل متكرر للهروب من البشر. إليكم القصة المذهلة لـ فريتيلاريا ديلافاي.

حياته في المنطقة الجبلية

يستخدم هذا النبات ، الذي يقع بين 3800 و 4700 متر فوق مستوى سطح البحر في الصين ، منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي. يستخدم مستخلص البصلة بالفعل في علاج السعال. مطمعا للغاية ، اختيار فريتيلاريا ديلافاي لذلك في ازدياد على مر السنين. لكن هذا لم يعد يسمح لنفسه أن يفعل أكثر من ذلك الحين غريزتها الطبيعية تدفعها لتمويه نفسها مثل السحلية.

فريتيلاريا ديلافاي
ائتمانات: YANG NIU

في الأساس ، أوراق وأزهار هذا النبات خضراء اللون. ومع ذلك ، هناك القليل درس علماء النبات من جامعة إكستر (إنجلترا) ومعهد كونمينغ لعلم النبات (الصين) لونه عن كثب وقدم ملاحظة مدهشة: لم يعد النبات أخضر كما كان من قبل وكثيراً ما يتغير لونه إلى اللون الرمادي أو البني.

للوصول إلى هذه الملاحظة ، قارنوا ألوان الأزهار وفقًا للأماكن التي تنمو فيها ، ومدى رؤيتها ومناطق الحصاد. سرعان ما استنتجوا أن لون النباتات يتنوع بشكل رئيسي في المناطق الأكثر تضررا بالمحاصيل. هذا يعني أنه في المناطق التي يتدخل فيها البشر بانتظام في الطبيعة ، فريتيلاريا ديلافاي يقوموا بتمويه أنفسهم بألوان شبيهة بالصخور الجبلية التي تتراوح من بني إلى رمادي غامق. يمكنك رؤيته في الصورة أدناه:

فريتيلاريا ديلافاي
ائتمانات: YANG NIU

يغير البشر ردود أفعال الطبيعة

وقبل أن يتوصلوا إلى نتيجة مفادها أن هذا التمويه ناتج عن ضغط بشري ، اعتقد العلماء أنه جاء من الحيوانات العاشبة وأن النبات كان يختبئ أمامها. لكن لاحظ العلماء أنه لا يوجد حيوان كهذا يعيش في الجوار ، سرعان ما أدركوا أنه جاء من البشر. ال فريتيلاريا ديلافاي لذلك يغير لونهم ، لأنهم يحصدون كثيرًا ويريدون ذلك حماية أنفسهم للحفاظ على جنسهم.

10 نصائح لحشيش عضوي جميل

5 تحوطات الفاكهة لمساعدة وإطعام الطيور